44
حدث خطأ!

عذرا الصفحة التي تبحث عنها غير موجودة على الموقع.

من فضلك عد إلى الصفحة الرئيسية

الجمعة، 19 مايو 2017

كيف تحمي نفسك على الإنترنت؟

شارك الموضوع :


من الأفضل دائمـًا أن تكون آمنـًا عن أن تشعر بالندم لاحقـًا، وبخاصة عندما يتعلق الأمر بمعلوماتك الشخصية على شبكة الإنترنت، ومن خلال اتباع تلك النصائح الأمنية، التي يقدمها لك “مشبك” يمكنك حماية معلوماتك الشخصية ضد مخاطر الإنترنت الأكثر شيوعـًا.

حماية كلمات المرور الخاصة بك

لا تشارك أي شخص بكلمات المرور الخاصة بك، كما يمكنك كذلك رفع درجة حماية كلمات المرور الخاصة بك عن طريق اختيار كلمات مرور صعبة التخمين، إذ يقترح خبير تأمين الكمبيوتر، بروس شاير، أن تجمع ما بين جملة يسهل عليك تذكرها مع رموز يمكنك تذكرها لتكوين كلمات المرور الخاصة بك، كما أن استخدام منظم لكلمات المرور سيسهل عليك تتبع كلمات مرورك بشكل أكثر فاعلية ووقت أقل في استرجاعها إن نسيت إحداها.
الحفاظ على بريدك الإلكتروني من الاختراق

صدق أو لا تصدق، حتى في عصر منصات التواصل الاجتماعي والرسائل النصية، لا يزال استخدام البريد الإلكتروني شيئًا أساسيًا للتواصل، ونتيجة لذلك لا يزال عرضة للاختراق، وكما نقول دائمـًا لمستخدمي الكمبيوتر، لا تقم بفتح أي مرفقات مرسلة من مصادر غير موثوقة أو أحيانـًا حتى من الأشخاص الذين تعرفهم، فهذا يمكن أن يؤدي إلى اختراق بريدك الإلكتروني بل وتنصيب برامج تجسس على جهازك، لذا جديـًا عليك التوقف عن فعل ذلك.

إن تلقيت مرفقـًا غير متوقع من شخص تعرفه، راجع من أرسله إليك أولاً لتتأكد أنه قام بإرساله عن عمد. فتح مرفق ضار ينتج عنه تنصيب برامج ضارة على جهازك كالفيروسات.

التسوق الإلكتروني

إن كنت تستخدم بطاقتك الائتمانية في التسوق الإلكتروني، فإن هناك احتمال لسرقة بياناتها واستخدامها في شراء شيء دون علمك.

إليك بعض الملاحظات للحفاظ على بيانات بطاقتك الائتمانية من السرقة:

إن كنت لا ترى البروتوكول “https” قبل عنوان الموقع في المتصفح فلا تستخدم بطاقتك الإئتمانية، ذلك أن “s” في “https” يعني أن الموقع يستخدم بروتوكولًا مشفرًا لحماية البيانات المتبادلة بينه وبين العميل، وسوف ترى هذا البروتوكول مطبقـًا في البنوك الإلكترونية ومواقع التسوق الإلكتروني الآمنة.

إن لم تجد “https” قبل اسم الموقع، فهذا يزيد من احتمالية سرقة بياناتك.

حماية حساباتك

عندما يقوم أغلب المستخدمين بالولوج إلى حساباتهم، فإنهم يدخلون اسم المُستخدم وكلمة المرور، تلك العملية تُعرف باسم التفويض أحادي المعامل “single-factor authorization”، وهي بالتأكيد آمنة، ولكن هناك طريقة أكثر أمانـًا للولوج إلى الحسابات، وهي استخدام التفويض ثنائي المعامل “Two-factor authorization” الذي يستخدم اعتماد أمني إضافي للولوج للحساب، مثل بصمة الإصبع أو نمط غير اعتيادي يحدده المستخدم.

وبتلك الطريقة إن استطاع أحدهم الحصول على معلومات الولوج الأساسية بشكل ما، فإنه سيبقى بحاجة لبصمة إصبعك أو معرفة النمط الذي حددته للولوج لحسابك.

حماية جهازك المحمول

معظم النصائح المذكورة أعلاه يمكن أن تستخدم كذلك مع الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي، ولكن إليك  نصائح لحماية جهازك المحمول:

1- تعيين رمز للقفل بدلًا من النمط “Pattern” فالرمز أكثر أمانًا.

2- شغّل خاصية عدم التتبع “Do Not Track” على متصفح الجهاز.

4- تجنب الرد على المكالمات المزيفة “spam”.

5- استخدم تطبيق لتتبع الهاتف “Find my phone” أو فعل الخاصية إن كانت مدمجة في نظام تشغيل هاتفك.

6- اضف معلومات الاتصال بك على الشاشة الرئيسية لتستطيع استرجاع الجهاز إذا فقدته.

إظهار التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مواضيع حصرية

...
لن تجد مثلها على أي موقع اَخر
جميع الحقوق محفوظة لموقع الافندي 2018-2020
صمم من طرف : محمد الافندي